بالإضافة إلى متابعة الفحوصات والتطعيمات بالتعاون مع قسم الصحة الوقائية بوزارة الصحة العامة . كما يتم عمل فحص دوري لعينات الدم لجميع أبناء الرعاية الكاملة .

ويقوم قسم العلاج الطبيعي والعلاج بالعمل بتقديم الخدمات العلاجية اللازمة كالعلاج الطبيعي والعلاج بالعمل والعلاج المائي والتكامل الحسي.

وتقوم الهيئة التمريضية بتنفيذ التوصيات الطبية والعلاجية والاهتمام بالأبناء ومرافقتهم خلال الأنشطة التأهيلية والترفيهية داخل الجمعية وخارجها .

: وتتمثل الخدمات الصحية المقدمة للأبناء بمراكز الرعاية النهارية فيما يلي
  • تواجد ممرضة بصورة دائمة في كل مركز .
  • تخصيص ملف صحي لكل طالب يضم تقاريره الطبية وكشف بمتابعة حالته المرضية والتطعيمات  الدورية والأدوية التي يتناولها .
  • الفحص الدوري للأسنان حيث يقوم طبيب الأسنان بالكشف الدوري على الطلاب واتخاذ مايلزم لعلاج أسنانهم وتحويل بعض الحالات إلى المستشفيات المتخصصة .
  • متابعة نمو الطالب من حيث الوزن والطول ومحيط الرأس.
البرامج العلاجية :
العلاج الطبيعي : ويعتبر من أهم الخدمات المقدمة للأبناء خاصة وأن معظمهم يحتاج إلى جلسات للعلاج الطبيعي بصورة دورية ، كما يقوم فريق العلاج الطبيعي بتدريب الأبناء على ممارسة بعض التدريبات وتعليمهم الأوضاع الصحيحة للجلوس والحركة . كما يقومون بتقديم جلسات العلاج بالماء التي تساعد الأبناء على الاسترخاء وتليين العضلات المتصلبة ومرونة الحركة . ، كما يقومون بمعاينة الكراسي المتحركة وتجهيزها لتلائم إعاقة الطفل .
العلاج بالعمل : ويهدف إلى تنمية قدرات الطالب على العمل ، واستغلال قدراته وطاقاته الكامنة وتعليم الأبناء بعض البرامج التي تعزز اعتماد الطفل على نفسه وشغل أوقات فراغهم بإشباع ميولهم وهواياتهم .
العلاج بالتهدئة :ويهدف إلى تعديل سلوك الحالات التي تعاني من فرط الحركة والاكتئاب والانطواء والخوف حيث يتلقون العلاج تحت إشراف أخصائية العلاج الطبيعي والعلاج بالعمل ، وتحظى هذه الطريقة من العلاج بالقبول والراحة لدى الأطفال ولها تأثير كبير في تعديل سلوكهم .
ويتلقى الأبناء هذه الخدمة عن طريق :

الغرفة البيضاء :
  • وهي مخصصة للأبناء الذين يعانون من فرط الحركة والخوف والانطواء والاكتئاب

الغرفة الملونة أو غرفة النشاط :
  • وهي مخصصة للأبناء الذين يعانون من الضعف الحسي وقلة الانتباه والخمول ، والأطفال الغير قادرين على التكيف الاجتماعي ، حيث صممت لإثارة الحواس وتنمية الثقة بالنفس والتعلم عن طريق اللعب

غرفة الموسيقى :
  • صممت لاستثارة الحواس لدى الأطفال الذين يعانون من فرط الحركة يهدف الاسترخاء والتعلم عن طرق الموسيقى